شرح تفصيلي حول tnt البث الأرضي وما يجب تغييره من الهوائيات والأجهزة

Aller en bas

شرح تفصيلي حول tnt البث الأرضي وما يجب تغييره من الهوائيات والأجهزة

Message par FONDATEUR le Sam 5 Jan - 12:22

بسم الله الرحمن الرحيم


شرح تفصيلي حول TNT البث الأرضي وما يجب تغييره من الهوائيات والأجهزة ...



ما هو TNT؟


التلفزيون الرقمي نوع جديد من تكنولوجيا البث عبر الهواء الذي يقوم بإرسال الصور عبر الموجات الهوائية بالشكل الذي يتم إرسال المعلومات في الكمبيوتر. ويؤهل التلفزيون الرقمي محطات التلفزيون إلى توفير صور أوضح ونوعية صوت أفضل، كما يمكن من اختيار برامج كثي
TNT، هو اختصار للتلفزيون الرقمي الأرضي بالفرنسية. ولالتقاط القنوات التي تبث بهذه التقنية يجب استعمال محول adapteur، منفصل، مثل اللاقط، أو مدمج في التلفاز لتجنب كثرة الأجهزة، وأغلب أجهزة التلفزيون «بلازما» بها موالف TNT.


هوائي عادي أم هوائي جديد؟


تستعمل التلفزة الرقمية الأرضية نفس الهوائيات العادية من نوع UHF ذات استقطاب أفقي ولن تكون هناك ضرورة قطعية لتغيير الهوائي، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من النقاط للحصول على التقاط ممتاز، وهي :
ـ حجم الهوائي وقدراته على الالتقاط
ـ التوجيه السليم للهوائي
ـ قوة البث
ـ جودة «الكابل»




اصفات الهوائي


بالنسبة لمن يريد اقتناء هوائي جديد عليه أن يأخذ بعين الاعتبار عدد عناصر الهوائي (قطع عرضية éléments)، فكلما كثر العدد، ازدادت قوة الالتقاط، لذلك من الأفضل اقتناء الهوائي متعدد العناصر إذ لا يمكن إدخال عناصر إضافية وتغيير مكونات الهوائي. ومن أفضل الهوائيات الفرنسية الهوائي «yagi» الذي يمكن أن يحمل 25 قطعة عرضية (élément) أو «لامبدا Lambda» وأكبر مشكل يواجه هذه الهوائيات الكبيرة هو عدم قدرتها على مواجهة الرياح.
تقوية الإشارة
في صورة اقتناء هوائي جيد، وعدم الحصول على صورة جيدة، بالإمكان تقوية الإشارة بوضع مقوي التغذية amplificateur بين الهوائي والتلفاز (بقرب الهوائي) ويستحسن استعمال مغذ له كسب يبلغ 26dB ومن أفضل الأنواع optex وSedea.


هوائيات صغيرة


إلى جانب الهوائيات التقليدية المعروفة، يتم في فرنسا ترويج أجهزة صغيرة لا يزيد وزنها عن 500 غرام، وأشكالها مختلفة، يمكن وضعها على التلفاز، والأفضل وضعها في الخارج للحصول على التقاط جيد.


المحولات


لمن يريد المحافظة على جهاز تلفزته، يمكنه اشتراء محول فقط، وهنا يجب التمييز بينها، إذ هناك نوعية قديمة لم تعد تروج بفرنسا، قد تغزو الأسواق العربية وهذا النوع يجب تجنبه، إذ أنه يعتمد فك الضغط MPEG2 في حين أن الأجهزة المتطورة تعتمد MPEG 4 التي تسمح بالتقاط القنوات العادية وقنوات فائقة الجودة HD.


اللواقط الرقمية

TNT
يتم ترويج لواقط رقمية مزودة بموالف TNT، لذلك فأفضل الأجهزة اللاقطة حاليا هي التي تحمل المميزات التالية :
HD
TNT
حامل وحدات وحامل بطاقات
قرص صلب للتسجيل
وحتى لا نتعبكم في البحث عن هذه الأجهزة، نعلمكم أن تجارنا لم يجلبوها بعد إلى الأسواق، ومن المتوقع أن نجدها قريبا في المساحات الكبرى.


أيّ تقنية؟


يودع العالم البث التناظري هذه الأيام، وبين سنتي 2013 و2015 يودع البث الحالي الذي يعتمد فك الضغط بتقنية MPEG2 لينتقل الى تقنية MPEG4 لتعزيز قدرات بث أكبر عدد ممكن من القنوات على التردد الواحد وننصح من يريد اقتناء محول باختيار النوع الذي به MPEG4 ... وبالنسبة للبلازما يجب اختيار جهاز مصنوع بعد 2008 ويحمل علامة HD وبه TNT مدمج.


هل نغير التلفاز؟


* الأجهزة القديمة (بوكرش) تستوجب محول adaptateur.
* أجهزة البلازما ـ نوعان، النوع القديم غير مجهز بموالف Tuneur مدمج، وبالتالي يستوجب المحول.
والنوع الثاني مجهز بموال
ف TNT، وهو مفروض على المصانع منذ 2008 في فرنسا.


avatar
FONDATEUR
Admin

Messages : 2429
Points : 7531
Date d'inscription : 06/08/2011

Voir le profil de l'utilisateur http://algersoirnet.forumalgerie.net

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum